أفضل 12 برنامج رسم هندسي للجوال

لم تتوقف متاجر التطبيقات عن طرح البرامج في كافة المجالات وكان أبرزها برنامج رسم هندسي للجوال، الذي له دور بارز في توفير العناء للمهندسين وكذلك سمح لهم بممارسة عملهم بكفاءة داخل المكتب أو خارجه، فقبل عقود كان المهندس يرسم كل التصاميم باليد ووجود أي خطأ يعني تكرار أي شيء من البداية مما يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت، وفيما يلي يقدم موقع تكنو ميغا أفضل البرامج في هذا الخصوص.

أفضل برنامج رسم هندسي للأندرويد

يضم متجر جوجل بلاي العديد من التطبيقات التي تهم المهندسين وتساعدهم في تعديل ورسم تصاميمهم بسهولة، أو متابعة التقدم في المشروع والتعليق على العمليات في أي وقت ومن أي مكان، وبدورنا قمنا بجمع أفضل تطبيقات الرسم التي تعمل على أجهزة أندرويد.

برنامج رسم هندسي للجوال

OpenSCAD

يعد برنامج OpenSCAD واحدًا من أفضل برامج التصميم الهندسي الميكانيكي وهو مثالي لصناعة التصاميم ثلاثية الأبعاد، حيث أنه قادر على تصميم القطع الخاصة بالآلات، علمًا أن البرنامج لا يمتلك واجهة لصناعة التصاميم وإنما يعتمد اعتمادًا كاملًا على إدخال المعلومات عن طريق النصوص البرمجية، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات الدورات التدريبية للأندرويد والأيفون

FrameDesign

FrameDesign هو واحد من أهم التطبيقات الهندسية المفضلة لدى المهندسين، حيث أنه مناسب بشكل كبير للمهندسين المعماريين والميكانيكيين، يدعم التطبيق الفرصة لقص أو إمالة الرسومات مع القدرة على قياس الإنحرافات والتعامل مع كافة التصاميم الخرسانية، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج مشاركة التطبيقات للاندرويد والأيفون

AutoCAD

AutoCAD هو برنامج مميز وذائع السيط بشكل كبير بين أوساط المهندسين لما يوفره من قدرة على تحرير أو استعراض أو مشاركة مختلف الرسومات البيانية، يوفر التطبيق دقة عالية للغاية عند الرسم أو عند تحرير الأشكال المتنوعة، كما أنه يمتلك خاصية ال GPS التي تساعد في توجيه الرسمة حيث المنطقة المرغوب البناء فيها، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج مدير الملفات للأندرويد

Revit

Revit هو برنامج بارز يستخدمه المهندسين المعماريين والمصممين والمهندسين في جميع أنحاء العالم، يضم التطبيق 3 مستويات مختلفة تقدم أدوات بناء على الخبرة السابقة، وكذلك مقاطع فيديو تعليمية منتظمة بالإضافة إلى ملفات مشروع جانبية مجانية للتدرب عليها، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 متاجر تعتبر بدائل جوجل بلاي

DWG FastView

DWG FastView هو برنامج CAD متعدد المنصات يلبي متطلبات المصممين في جميع أنواع المواقف، ويملك العديد من الميزات مثل التحرير والعرض والقياس، يتيح التطبيق القدرة على فتح الرسومات بأكثر من صيغة مختلفة مثل DXF أو DWG مع القدرة على استعراضها بصورة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، ويمكن تحميله من خلال الرابط الموجود في نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج حساب الدخل والمصروفات للاندرويد والآيفون

MATLAB

MATLAB وهو برنامج الحوسبة التقنية الرائد لتطوير الخوارزمية وتصور البيانات والحساب الرقمي، يقدم التطبيق فعالية هائلة في حل مختلف المعادلات الرياضية المتنوعة بالإضافة إلى قيامه بتحليل البيانات التي تدخل إليه لحلها عبر الإعتماد على المعادلات الجبرية أو التكامل، وكذلك يعمل على معالجة الإشارات والصور والاتصالات وغيرها، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج كشف الارقام والاسماء

أفضل برنامج رسم هندسي للآيفون

تعد برامج الرسم الهندسي من أصعب البرامج تعلمًا في البداية حيث يعاني المهندسون والمصممون في اختيار البرنامج الصحيح للبدء، بالإضافة إلى ذلك تعد هذه البرامج من أعلى البرامج تكلفة وهنا يجب على المستخدم اختيار الأفضل وفقًا للمهارات والتكلفة، وبدورنا قمنا بجمع أفضل البرامج في هذا المجال على أجهزة آيفون.

BIMx

يعد BIMx أحد أهم التطبيقات الرائعة التي تسمح للمستخدم بمشاركة تصاميمه مع العملاء والمقاولين إذ يتيح بناء وتطبيق الخطط الهندسية بدقة وثلاثي الأبعاد،  يضم التطبيق رسوم احترافية مع إمكانية التحكم الكامل في قياسها، بالإضافة إلى تقديمه كثير من الخيارات الأخرى مثل صب الظل والتظليل وغيرها، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: شرح تطبيق Greenify للأندرويد.. دليل شامل

Morpholio

Morpholio هو تطبيق رسم رائع جدًا للمهندسين المعماريين يتيح الرسم على الصور المستوردة أو الخلفيات ثلاثية الأبعاد على نحو هندسي احترافي، ويعتمد على تقنية ARو VR لتجربة رسم جديدة ومتطورة، كما يتميز بإنشاء التصاميم بالقوالب والطبقات إضافة إلى استخدام الألوان وغيرها من الخصائص الأخرى، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور أسفل المقال.

اقرأ أيضًا: أفضل 16 تطبيق منبه للاندرويد

Magicplan

يعد Magicpla أحد التطبيقات المميزة في مجال الرسم الهندسي الذي يقدم خصائص مميزة مثل عملية مسح المكان عبر تقنية الواقع المعزز من أجل رسم مخطط عليها، حيث يتم تحويل صور الزوايا والأبواب والأثاث وغيرها إلى منظر ثنائي الأبعاد، بالإضافة إلى تقديمه صور بانورامية 360 درجة وتقارير وقوائم ونماذج مراجعات، ويمكن تحميله من خلال الرابط الموجود في نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج جدولة المهام للاندرويد والآيفون

Create

يتيح تطبيق Create الرسم الهندسي باحترافية حيث يوفر مجموعة مميزة من أدوات الرسم والتصميم التي تجعل بالإمكان رسم أي شيء من الأشكال الهندسية والمجسمات، كما يتيح الكتابة النصية على الرسوم التي يقوم المهندس بأعدادها مع إمكانية التكبير والتصغير والتدوير وغير ذلك، بالإضافة إلى إمكانية عمل طبقات وتلوين الأشكال، ويمكن تحميله بالنقر على الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل بدائل جوجل بودكاست.. تطبيقات رهيبة

SketchUp Free

SketchUp Free هو أفضل برنامج رسم هندسي للجوال يستخدم لتعليم المبتدئين على أساسيات الرسم الهندسي، وتعتمد النسخة المجانية بالكامل على الويب يمكن من خلال التطبيق إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام التصميم البديهي للبرنامج، كما أنه يوفر مساحة تخزين سحابية تبلغ 10 جيجابايت لتخزين المشاريع، بالإضافة إلى امتلاكه مكتبة مفتوحة المصدر للنماذج ثلاثية الأبعاد التي صنعها مستخدمون آخرون.

اقرأ أيضًا: أسرع 10 متصفحات الانترنت للأندرويد

Tinkercad

Tinkercad هو برنامج CAD مجاني للمبتدئين بواجهة مستخدم بسيطة يمكن من خلاله إنشاء وتصميم الكائنات بسهولة بفضل أسلوب Block Placement، كما يمكن للمبتدئين إنشاء تصميمات ثلاثية الأبعاد كاملة باستخدام البرامج التعليمية الممتعة، ثم إنَّه يضمن التكامل مع خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى احتوائه كثير من المحاضرات التعليمية وغيرها الكثير، ويمكن تحميله من خلال الرابط المذكور في الأسفل.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات تصوير الشاشة للأندرويد بدقة عالية

رابط تحميل برنامج رسم هندسي للجوال

تساعد الروابط التالية في تحميل تطبيقات الرسم الهندسي لكل من أجهزة أندرويد وآيفون:

  • تطبيق OpenSCAD:
    • رابط تحميل تطبيق OpenSCAD للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق FrameDesign 
    • رابط تحميل تطبيق FrameDesign للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق AutoCAD:
    • رابط تحميل تطبيق AutoCAD للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق Revit:
    • رابط تحميل تطبيق Revit للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق DWG FastView:
    • رابط تحميل تطبيق DWG FastView للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق MATLAB:
    • رابط تحميل تطبيق MATLAB للأندرويدمن هنا“.
  • تطبيق BIMx:
    • رابط تحميل تطبيق BIMx للآيفونمن هنا“.
  • تطبيق Morpholio:
    • رابط تحميل تطبيق Morpholio للآيفونمن هنا“.
  • تطبيق Magicpla:
    • رابط تحميل تطبيق Magicpla للآيفونمن هنا“.
  • تطبيق Create:
    • رابط تحميل  تطبيق Create للآيفونمن هنا“.
  • تطبيق SketchUp Free: 
    • رابط تحميل تطبيق SketchUp Free للآيفونمن هنا“.
  • تطبيق Tinkercad:
    • رابط تحميل تطبيق Tinkercad للآيفونمن هنا“.

ختامًا نكون قد قدمنا قائمة بأفضل برنامج رسم هندسي للجوال، حيث وفرت التكنولوجيا الكثير من الخيارات الرائعة وأصبحت الهندسة عبارة عن مجموعة رائعة من البرامج والبرمجيات التي سهلت الكثير من الأمور بدءًا من التصميم وحتى الإنتاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى