مقارنة بين تيليجرام وواتساب أيهما أفضل للخصوصية والأمان

مقارنة بين تيليجرام وواتساب

تيليجرام وواتساب هما من أشهر تطبيقات المراسلة الفورية في العالم، ولكل منهما ملايين المستخدمين النشطين شهريًا، ولكن ما هي الفوارق بينهما، وأيهما يوفر أفضل تجربة للمستخدم من حيث الخصوصية والأمان والمزايا والسرعة؟ حيث يوضح موقع تكنو ميغا في هذا المقال مقارنة بين تيليجرام وواتساب شاملة، وسيتم تسليط الضوء على نقاط القوة والضعف لكل منهما، وسنجيب على السؤال الأهم: أيهما الأفضل للمستخدم؟

مقارنة بين تيليجرام وواتساب

يوضح الجدول التالي أهم نقاط المقارنة بين تيليجرام وواتساب، حيث يشمل عدد المستخدمين وعام الأطلاق وأسماء المؤسسين لكل تطبيق:

التطبيقتطبيق واتسابتطبيق تيليجرام
عام الأطلاق20092013
اسم المؤسسجان كوم وبرايان أكتونمن قِبل الأخوين بافيل ونيكولاي دوروف
عدد المستخدمين2 مليار مستخدم نشط شهريًاأكثر من 500 مليون مستخدم
ميزة التطبيقيستخدم بروتوكول E2E المفتوح المصدر لتشفير المحادثات من طرف إلى طرف، ويدعم مكالمات صوتية وفيديو، وإرسال صور وفيديوهات وصوتيات، وإنشاء مجموعات دردشة. كما يتصل واتساب برقم هاتف المستخدميستخدم بروتوكول تشفير خاص به يسمى MTProto، ويدعم محادثات سرية مشفرة من طرف إلى طرف، وقنوات عامة وخاصة، وروبوتات ذكية، وإرسال ملفات كبيرة الحجم
عدد النسخنسختان واتساب الرسمي وواتساب للأعمالنسختان تيليغرام x وتيليغرام العادي
الاشتراكمجانيمدفوع ومجاني
حجم تراسل ملفات الميديا والمستنداتالمستندات بحجم 2 غيغا بايت 16 ميغا بايتالمستندات بحجم 2 غيغا بايت 1.5 غيغا بايت

اقرأ أيضًا: تغيير الصورة الشخصية في تيليجرام

في أي عام تم إطلاق تطبيق واتساب

بالمقارنة بين تطبيق تيليجرام وواتساب يعود تاريخ إطلاق تطبيق واتس آب لعام 2009، حيث كان يعمل وقتها على كل من أنظمة أجهزة البلاك بيري والآيفون وأنظمة تشغيل أجهزة نوكيا، وكان يمتلك تطبيق WhatsApp مجموعة كبيرة من الرموز التعبيرية، والتي أحدثت ثورة في عالم تطبيقات المراسلة الفورية.

مقارنة بين تيليجرام وواتساب

اقرأ أيضًا: إنشاء قناة تيليجرام

في أي عام تم أطلاق تطبيق تلغرام

في عام 2013 تم إطلاق تطبيق تيلجرام، حيث أشتهر التطبيق بسبب امتلاكه لميزات غير مسبوقة في عالم تطبيقات الدردشة الفورية، مثل ميزة التشفير بين الطرفين، ميزة القنوات، ميزة الروبوتات الذكية، إرسال ملفات كبيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: إنشاء مجموعة تيليجرام

من هو مؤسس تطبيق واتساب

مؤسس تطبيق WhatsApp هو جان كوم، وهو رائد أعمال ومهندس كمبيوتر أمريكي من أصل أوكراني. ولد جان كوم في 24 فبراير 1976 في كييف، عاصمة أوكرانيا، وعاش في ظروف صعبة في قرية فقيرة، حيث هاجر مع والدته إلى الولايات المتحدة في عام 1992، وعانى من الفقر والتمييز، كما درس جان كوم علم الحاسوب في جامعة سان هوزيه الحكومية، وعمل في شركة ياهو لعدة سنوات، ثم أطلق تطبيق واتساب في عام 2009 مع شريكه بريان أكتون.

اقرأ أيضًا: جدولة الرسائل في تيليجرام

من هو مؤسس تطبيق تلغرام

تطبيق تلغرام تم إطلاقه من قبل الأخوين بافيل ونيكولاي دوروف، وهما رواد أعمال روس، بافيل دوروف هو المؤسس الرئيسي Telegram، وهو المسؤول عن الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع، بينما نيكولاي دوروف هو المطور الرئيسي تلغرام، وهو المصمم لبروتوكول التشفير MTProto الخاص بالتطبيق، بافيل دوروف هو أيضاً مؤسس موقع فكونتاكتي، وهو أكبر شبكة اجتماعية روسية، والتي باع حصته فيها في عام 2014 بعد خلافات مع الحكومة الروسية حول طلباتها للحصول على بيانات المستخدمين.

مقارنة بين تيليجرام وواتساب

اقرأ أيضًا: إنشاء حساب تيليجرام

من هو أفضل تطبيق واتساب أو تطبيق تلجرام

يمتلك كل من التطبيق واتساب وتطبيق تيليجرام العديد من الميزات المتشابها، ولكن مع وجود بعض الاختلافات في عمل هذه الميزات، ولكن بشكل عام يعتبر تطبيق تلغرام أفضل من تطبيق واتساب وذلك بسبب ميزة الخصوصية والأمان التي يتمتع بها، وفيما يلي نوضح بعض نقاط المقارنة بين تطبيق تيليجرام وواتساب:

  • الخصوصية: كلا التطبيقين يستخدمان التشفير من طرف إلى طرف لحماية المحادثات من التجسس أو التسريب، لكن تلغرم يوفر خيار المحادثات السرية، التي تحذف نفسها بعد فترة زمنية محددة، وتمنع إعادة التوجيه أو التقاط الشاشة أو إخطار المستخدم عند حذف رسالة، كما يوفر تيليجرام خيار إخفاء رقم الهاتف أو اسم المستخدم أو صورة البروفايل عن المستخدمين الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، Telegram لا يشارك بيانات المستخدم مع أطراف ثالثة، بخلاف واتساب الذي يشارك بعض البيانات مع شركة فيسبوك التابعة له.
  • الأمان: كلا التطبيقين يستخدمان بروتوكولات تشفير مختلفة لضمان سلامة المحادثات. WhatsApp يستخدم بروتوكول E2E المفتوح المصدر، الذي يُعتبر قويًا وآمنًا، ولا يحتاج إلى مفتاح خاص لفك التشفير. Telegram يستخدم بروتوكول MTProto الخاص به، الذي يُعتبر سريعًا وفعالًا، لكنه يثير بعض الجدل حول مدى قوته وأمانه، وهو يحتاج إلى مفتاح خاص لفك التشفير 45.
  • المزايا: كلا التطبيقين يوفران مزايا متعددة للمستخدم، مثل إرسال الصور والفيديوهات والصوتيات والمستندات والروابط والإشارات المرجعية والإجابات الصوتية وغيرها. لكن تيليجرام يتفوق على واتساب في بعض الجوانب، مثل إمكانية إرسال ملفات كبيرة الحجم حتى 2 جيجابايت، وإنشاء قنوات عامة أو خاصة للتواصل مع جمهور كبير، واستخدام روبوتات ذكية لإضافة وظائف إضافية، وتعديل أو حذف الرسائل المرسلة، وإرسال ملصقات متنوعة ومضحكة، وإنشاء استطلاعات للرأي أو مسابقات أو ألعاب، وغيرها.
  • السرعة: كلا التطبيقين يدعيان أنهما الأسرع في توصيل الرسائل إلى المستقبل. لكن تيليجرام يزعم أنه يستخدم بروتوكول MTProto الذي يضمن سرعة عالية حتى في شبكات الإنترنت الضعيفة. كما يستخدم تيليجرام خوادم موزعة حول العالم لتقديم خدمة أسرع وأكثر استقرارًا. بالمقابل، واتساب يستخدم خوادم مركزية في الولايات المتحدة، مما قد يؤثر على سرعة الخدمة في بعض المناطق.

بهذا تم التعرف على مقارنة بين تيليجرام وواتساب أيهما أفضل للخصوصية والأمان، حيث يمتلك كل من التطبيقين العديد من الميزات التي تجعل له قاعدة محددة من المستخدمين.

في أي عام تم إطلاق تطبيق واتساب وتطبيق تيليجرام؟

تم إطلاق تطبيق واتساب في عام 2009، أما تطبيق تيليجرام تم إطلاقه في عام 2013.

ما هو اسم بروتوكول التشفير الذي يستخدمه كل من التطبيقين لحماية المحادثات؟

واتساب يستخدم بروتوكول E2E المفتوح المصدر لتشفير المحادثات من طرف إلى طرف، أما تيليجرام يستخدم روتوكول تشفير خاص به يسمى MTProto.

هل يتطلب كل من التطبيقين اشتراكًا مدفوعًا أو مجانيًا؟

إن كل من التطبيقان يدعم الاشتراك المجاني، وتطبيق تيليجرام يحتوي على نسخة مدفوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.